بالصور… أول احتجاج تدعو إليه النقابات بعد الانتخابات

نظم مستخدمو مخازن الحبوب بمدينة الدار البيضاء وقفة احتجاجية زوال يومه الثلاثاء 11 أكتوبر 2011، وذلك أمام مقر الشركة الكائن بميناء المدينة، وهو أول إضراب تدعو له هيئة نقابية بعد الاستحقاقات الانتخابية التي نظمت يوم الجمعة الماضي.

casa

وتتهم النقابة الوطنية لمستخدمي مخازن الحبوب بالمغرب، والتابعة للاتحاد المغربي للشغل، مدير الشركة بالتماطل في الاستجابة للملف المطلبي لمستخدمي “الصوصيكو”، والذي سطر منذ سنة 2015.

ورفع المستخدمون المحتجون خلال وقفتهم شعارات مناوئة لإدارة الشركة، مطالبين إياها بالرحيل، وذلك في حال عدم قدرتها على تسيير الشركة، من قبيل “فالوحدة والتضامن اللي بغيناه إكون اكون”، “هذا عار هذا عار المخازن في خطر”، “الصوصيكو والإدارة فين هيا، المخازن ها هي والإدارة فينا هيا”، “بالجبهة والسنطيحة الصوصيكو دارت فضيحة”… إلخ.

casaaaa

ويأتي تنظيم الوقفة الاحتجاجية، بالتزامن مع الإضراب العام الذي دعت إليه النقابة بفروعها الأربعة بالمملكة، والمتواجدة بكل من موانئ أكادير، آسفي والناظور وكذلك الدار البيضاء، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بـ ”سوء تسيير المدير العام لشركة المخازن المينائية، ما تسبب في تدهور الأوضاع داخل المؤسسة” الكائنة بميناء العاصمة الاقتصادية للمملكة.

وذكرت النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أنه بالرغم من المراسلة التي وجهتها لمدير الشركة، من أجل عقد اجتماع، وفتح باب الحوار لمناقشة ملفهم المطلبي المسطر منذ سنة 2015، إلا أنه تجاهل مطلبهم، ما نتج عنه ”احتقان وتشنج بين العمال أدى إلى ضياع المصلحة العامة للمؤسسة” حسب رأي النقابة.

casaaa

وأضافت النقابة أن تدهور الأوضاع داخل مؤسسة مخازن الحبوب بالدار البيضاء، تتجلى في ”المحسوبية والزبونية والتمييز بين المستخدمين، عدم تطبيق قانون الشغل، عدم صيانة آليات الإنتاج مما قد يساهم في تخريب المؤسسة…”.